الملاحظات


منتدى السودان تاريخ , ثقافات , صور , معلومات , سياحة , قبائل , مدن , قري ,معالم وشخصيات بارزة .

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل المك نمر كان خائفاً
نعم 0 0%
لا 1 100.00%
لا أدرى 0 0%
لا أهتم 0 0%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 1. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2010   #1
مطرود
 
رقم العضوية : 40340
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 836
عدد النقاط : 10
قوة التقييم : ود الكويل is on a distinguished road
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ود الكويل

ود الكويل غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي نبذة عن الجعليين


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسمحوا لى ببعض الوقت أتكلم عن قبيلة الجعليين وأهم القرى .
أولاً أريد أن أنتصر للمك نمر الذى يقول عنه الناس دائماً أنه جرى إلى الحبشة خائفاً . لا وألف لا وحاشا وكلا لم يخف ولا لثانية المك نمر على نفسه وإنما قد علم قوة الدفتردار وقلة عدد الجعليين ويعلم تماماً أنه لولا قوته لما قصد الإنجليز أرض الجعليين لذلك قرر أن يهاجر إلى أرض الحبشة ليحقن دم الجعليين ويحمى عرضه من الإنتهاك لكن الخليفة عبد الله التعايشى رغم وقفته ضد المستعمر لكنه كان أيضا ضد الجعليين ليأمر محمود ود أحمد بالقضاء عليهم حتى لا يوالوا الإنجليز فيشكلوا قوة لا ترد . ورغم عدم إحترام المستعمر لعرض الجعليين إلا أن نساءهم قررن الموت غرقاً أفضل من العيش بذلة .
أما عن قرى الجعليين فهى تمتد من غرب عطبرة وهى أم الطيور وحتى جنوب شندى كل تلك القرى مرتبطة ببعضها تماماً ويربطها السوق الذى كان دائما ما يجمعهم وهو سوق لا أدرى مدى معجزته لكنى أرى فيه أثنين من أفضل محاسنه وهى 1 - تنقل التجار من قرية لأخرى ينمى من إقتصاد مواطنى تلك القرية 2 - تجمع المواطنين فى تلك القرية يعنى التعرف على كثير من سكانها وهذا أفضل ما فى الأمر.
إن الجعليين وأنا فرد منهم هم أكثر السودانيين حباً للسلام وهم أكثرهم كرها للخضوع وهم أكرمهم فى التسامح .


   
قديم 12-26-2010   #2
مكلف بالإشراف :: المنتدى العام ::
 
الصورة الرمزية همس
 
رقم العضوية : 3210
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 26,921
عدد النقاط : 162
قوة التقييم : همس has a spectacular aura aboutهمس has a spectacular aura about
جهات الاتصال :

همس غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


هل تصدق
كنا نتناقش يوم الخميس الفائت
انا وصديقتي
وهي جعلية من المتمة
عن المك نمر
ولمن جرى وكده
قمت شاغلتها
وقلت ليها
ناس المارثوان
باعتبار انو جرى والجراي ربى عيالو
عيالو اللي هو انتو اولاد جعل
وها قد رايت موضوعك اليوم
بس حقيقة الجريان اثبتها التاريخ
ولا شنو !!!


توقيع :



الصمت ... أكثر ثراءً من الكلام نحن نتكلم حينما يفيض بنا ... الصمت

   
قديم 12-26-2010   #3
شريك مبدع
 
الصورة الرمزية ضؤ القمر
 
رقم العضوية : 16404
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,869
عدد النقاط : 112
قوة التقييم : ضؤ القمر will become famous soon enoughضؤ القمر will become famous soon enough
جهات الاتصال :

ضؤ القمر غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


ايها الرائع اتفق معك تماما في السطر الاخير

والذي يتحدث عن كرامة وشهامة وشجاعة الجعليين وحبهم للتسامح

فقد عرفو بذلك حقا

واما حديثك عن المك نمر فتلك حقائق قد اثبتها التاريخ


توقيع :

تزكرو لمن زمان في الدنيا كان غاب القمر كل البشر مليانه خوف حتي النجوم بقت مابتشوف...........تزكرو غشونا كان ناس الجرايد والروادي وقالو في الكون الخسوف..........ما كان خسوف ما كان قمر بس كان سمر في الليله ديك ضحكت معاي ومن ضحكتها خجل القمر غاب ماظهر واتبشتن الناس بالسواد


غيابي لايعني الرحيل ووجودي لايعني البقاء

ضؤ القمر


   
قديم 12-27-2010   #4
شريك مبدع
 
الصورة الرمزية عطبراوية
 
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : Oct 2006
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,285
عدد النقاط : 211
قوة التقييم : عطبراوية has a spectacular aura aboutعطبراوية has a spectacular aura aboutعطبراوية has a spectacular aura about
جهات الاتصال :

عطبراوية غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


[align=right]
قبيلة الجعليين هى اكبر قبائل السودان و اوسعها نفوذآ . و تستخدم لفظة " جعلى " بمعنى خاص و آخر عام . ففى معناها العام تشير الى اتحاد قبلى يشمل قبائل اخرى ترتبط بالجعليين و تنتمى اليهم مثل الشايقية و الميرفاب و الرباطاب و المناصير و الجوامعة و الجوابرة . بينما تدعى مجموعات اخرى منتشرة فى السودان اصولآ جعلية .يقطن الجعليون الخلّص المنطقة الواقعة بين الشلال السادس و التقاء النيل بنهر عطبرة ، و هى المنطقة التى تعرف تقليديآ بوطن الجعليين .استنادآ على ما اورده هارولد ما كمايكل فان هنالك ثمانية عشر قسمآ للجعليين الخلّص .. يشكل اولاد عرمان اقسام القبيلة المختلفة .يرجع الجعليون بأصلهم الى ابراهيم الملقب ب " جعل "( بفتح الجيم ) و استنادآ الى تفسير رائج فان اسم القبيلة مشتق من كلمة " جعل " ( من الفعل يجعل ) حيث تقول الروايات الشفاهية الى ان جدهم هذا ينحدر من سلالة العباس عم النبى صلى الله عليه و سلم ، و كان جدهم هذا قويآ و كريمآ و يؤوى و يحمى القبائل الاخرى بقوله ( جعلناكم منا ) ..و يؤكد تفسير ثاني ان لفظ " جعل " انما هو مشتق من جذر الفعل " جعل " بمعنى يقيم و يمكث . فهو يعنى الذين مكثوا و استوطنوا .لا نجد للتفسيرين الثانى و الثالث ما يدعمهما من تراث الجعليين ، بينما تدعم التقاليد الشفوية التفسير الاول و هو ما يمثل خاصية نموذجية لثقافة الجعليين ، و التى يحرصون على نسبتها لبداية تاريخهم .يمكن وصف الجعليون بالنوبة المستعربين. فعندما استقر العرب لاول مرة فى منطقة الجعليين الحالية تزاوجوا و اختلطوا بالسكان النوبين المحليين . و بذلك شكل المرويون مجموعة عرقية جديدة من النوبة المستعربين .
تقع الارض التى يقطنها الجعليون على امتداد شندى - بربر و هى من اكثر اجزاء السودان خصوبة و سكانآ ، و تمتد من الشلال الخامس حتى الشلال السادس ، فى احواض متتالية على امتداد النيل . و قد استقر الجعليون اول الامر فى هذه الارض الصغيرة حول ضفتى النيل ، و فى الاجزاء الداخلية البعيدة عنه .يشير الاحصاء السكانى الاول "1955" الى ان عدد الجعليين يبلغ 1.013.514 نسمة من مجموع السكان الكلى البالغ 10.262.536 نسمة . اى انهم يشكلون نسبة 9.9% من سكان السودان . و يبدو ان لفظ جعلى استخدم فى الاحصاء بمعناه العام .يشتغل الجعليون اساسآ فى بالزراعة و يهتمون بتربية الماعز و الاغنام و يرتبط جزء غير قليل منهم بالتجارة ، بينما تستأثر الزراعة بالغلبة فى حياة الجعلى المعاصر . و يبدو ان سمتى الزراعة و الترحل ظلتا موجودتين لفترة طويلة . و الحقيقة ان من السمات الايجابية لارض الجعليين انه يمكن ان يعيش عليها كل من الرعاة و المزارعين . يقول عن ذلك الجغرافى باربر : ( ان هذه الخاصية المزدوجة للارض الممتدة التى يقطنها الجعليون ، هى التى جعلتها اكثر ملاءمة لسكن العرب عند دخولهم السودان اول مرة ).ان البناء الاجتماعى لدى الجعليين قبلى التكوين فى الاساس و يتسم بميل الفرد للانصهار و الذوبان فى الجماعة و المجتمع الدينى . ينتمى كل جعلى الى اسرته الكبيرة و التى من خلالها يتتبع نسبه عبر اسلافه و حتى الجد المؤسس للقسم الذى ينتمى اليه . ومن ثم يربط نفسه ببقية القبيلة ، عن طريق تتبع نسب مؤسس فرعه القبلى حتى "ابراهيم جعل " الجد الاسطورى للقبيلة . اما المجموعة الثانية الكبرى و التى يحس الجعلى بالانتماء اليها فهى الافخاذ moiety . و من بين عصبتى العرب الكبيرتين " العدنايين و الكنعانيين " فان الجعليين يدعون انتمائهم لعدنان .
يتم الزواج التقليدى داخليآ endogamous و تفضل المجموعة الزواج بين ابناء العمومة و الخؤولة و تدعو لذلك . و يسمح المجتمع بتعدد الزوجات و لكنه نادر خاصة بين الاجيال الشابة .تقاليد الجنس ####### صارمة و تركز على العفة قبل الزواج ، و التى تجد تقديرآ عاليآ .السكنى بين الجعليين تكون مع مجموعة الاب ، و لكن توجد حالات للسكنى مع اهل الام خاصة بالنسبة للزوج الحديث الزواج و الذى يسكن لفترة مؤقتة مع اهل العروس .يتفق معظم الدارسين بان نظام النسب من جانب الام بين سكان السودان الاصليين مكن الوافدين العرب من اكتساب القوة و السلطة بزواجهم من النساء الوطنيات . يرى ترمنجهام بان هذا النظام هو الذى اتاح للعرب المهاجرين الحصول على السيادة . و كتب باربر ان جانبآ من اسباب انتشار العرب و الذى اصبح ذا اهمية بالغة اليوم ، هو ممارسة البدو الزواج بحرية من السكان الوطنيين . بينما تمكن العرب من خلال تقاليد النسب لاهل الام السائد محليآ من امتساب السلطتين السياسية و المادية بسرعة ملوحظة ، فقد اغرت التقاليد العربية المتمثلة فى النسب من جهة الاب السكان المحليين للدعوى بانهم عرب ايضآ .و نجد فى تراث الجعليين انعكاسآ لدالة الارتباط بجهة الام .. فمن بين الامثال الشائعة بين الجعليين " الولد خال " او " الجنى خال " و تؤكد الحكايات الشعبية ايضآ الروابط و النسب من جانب الام .يقتصر التعاقب على مراكز السلطة و النفوذ على الرجال فى الوقت الحاضر ، مع ان الدلائل تشير الى ان نساء وطنيات و من السودانيات المستعربات فى هذه المنطقة قد تقلدن مناصب سلطة و قد حكمن ممالك باسرها . و قد اشار استرابو و بلينى الى ان مملكة مروى و التى ازدهرت فى منطقة الجعليين الحالية – قد حكمتها ملكة و ليس ملكآ و يناقش بيتر شينى الدور الهام للكنداكة " الملكة الام " فى العصر الاموى و ربطه بحق سلطة الملكات الامهات بالنسب . و يشير ايضآ الى ان " الملكات لعبن دورآ هامآ فى حياة البلاد و حكمن فى فترات و كن متمتعات بالسلطة اكاملة . و اذا كان المجتمع ينتسب للامهات فيما يبدو ، فلقد كن الناقلات للثروة و التعاقب على العرش " . و يشير جيمس بروس الذى زار منطقة الجعليين فى القرن الثامن عشر الى مقابلة قصيرة مع السيدة الملكة " ستنا " .و تعطى حالة الملك نمر مثالآ آخر على كيفية وصول الاشخاص للسلطة و الزعامة باستخدامهم لعلاقات النسب من جانب الام . فقد اوضح بعض المؤرخين مثل بوركهارت و ماكمايل بالاضافة للتقاليد الشفاهية : " ان والدة الملك نمر كانت تنتمى للعائلة المالكة . و قد حكم الملك نمر بعض الاجزاء نيابة عنها . ليست هنالك دلالة توضح ان التعاقب على السلطة كان ينتقل من خلال التى تدعى قرابة مع الجعليين تشير للدور الذى لعبته نساء قائدات مثل نصرة بت عدلان و بكرة بت مكابر و امونة بت عبود " .
يرتبط الجعلى التقليدى عاطفيآ بمختلف العادات و الممارسات و بخاصة العادات ذات الصلة بدورة الحياة و طقوس العبور . لهذا تقام مناسبات و احتفالات الحمل و الوضوع و البلوغ و الزواج و الوفاة و تشارك فيها كل القرية .يتلقى الطفل خلال مختلف مراحل تطوره انواعآ مختلفة من الدفعات التعليمية . ذلك ان التعليم عملية مستمرة فى المجتمعات القبلية التقليدية فى السودان ، تبدأ منذ نعومة الاظافر و حتى سن الرشد كتأقلم اجتماعى غير رسمى داخل العائلة . و يتم تعليم الدين و المعارف القبلية من خلال الفولكلور ، و الذى يستخدم ايضآ لشحذ ذكاء الطفل و قدراته التخيلية ، حيث يقاد الطفل من خلال توجيهات الكبار الى السلوك المعيارى الذى يحكم علاقاته مع الجنس الآخر و مع الكبار و مع الاغراب ايضآ .بالرغم من ان عادة الشلوخ فى طريقها للزوال ، الا ان بعض الشبان يحددون بشلوخ الجعليين هويتهم القبلية . بعض المؤشرات تربط هذه العادة بالجزيرة العربية ، الا ان ثمة ادلة موضوعية توضح ان الشلوخ – كما يمارسها الجعليون - سمة افريقية منتشرة قبل دخول العرب السودان .يشكل الزواج الذى يسبقه تقديم هدايا للعروس و المهر لوالدها المرحلة التالية فى دورة الحياة . يبدأ تجهيز الفتاة تقليديآ للزواج بوشم الشفة و تسمين العروس . و تمارس عادة مماثلة لهذه بين مجموعات افريقية اخرى مثل البربر و الايكوى EKOI فى نيجريا ثم يضفر ( يمشط ) شعر العروس بطريقة شبيهة بطريقة تضفير الفتيات لشعرهن فى مصر الفرعونية . تستمر احتفالات و ولائم الزواج لمدة اسبوعين بينما كانت فى الماضى تستمر لمدة اربعين يومآ ، حيث تقام فى الاسبوع الاول احتفالات عديدة كالسيرة الى منزل العروس و طقوس الحماية و الاخصاب و السيرة الى النيل .ان انساق المعتقدات لدى الجعليين معقدة و صعبة التحليل مثلها مثل غيرها لدى بقية القبائل التى تسكن حول النيل فى السودان ، فالمعتقدات المرتبطة بمراحل الثقافة تعيش جنبآ الى جنب . و لكن الاسلام الشعبى و الذى يضم مختلف العناصر الثقافية هو محور المعتقدات الشعبية حيث تطغى على المسرح الاسلامى لدى الجعليين و على غيرهم من المسلمين – ثنائية بين النموذجى و الواقعى ، الاصيل و الشعبى - فالاسلام الاصولى ظل موضوعآ للعقيدة و التوحيد . فبالرغم من ان المسلمين الملتزمين يؤدون صلواتهم و يقومون بغيرها من الواجبات وفقآ لتعاليم الاسلام الحنيف ، فان الاسلام الشعبى هو الذى يختلج فى وجدانهم و به يعينون هويتهم بحماس . فتحديد الهوية بالاسلام يمكن تحقيقها عن طريق طلب الملاذ الروحى تحت واحدة من الطرق الدينية الصوفية .
والجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك (مك) وهم إدريس (أبو دريع) وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام (الفتلوب) بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس (قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب) بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم (جاء إلى السودان من الكوفة) بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
لمذيد من المعلومات يرجى زيارة
http://www.darg3l.com/showthread.php?p=29993#post29993

[/align]



توقيع :




   
قديم 12-27-2010   #5
شريك مبدع
 
الصورة الرمزية معتز السيد
 
رقم العضوية : 39779
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 910
عدد النقاط : 10
قوة التقييم : معتز السيد is on a distinguished road
جهات الاتصال :

معتز السيد غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


[align=center]يا شباب ما كل من ثبت شجاع وما كل من فر جبان لكن الحرب كر وفر وكلام المك دا كان مجرد سياسة لا يعلمها كثير منا عشان كدا لا نحسب ان المك قد فر بل انسحب انسحاب تكتيكي[/align]


   
قديم 12-27-2010   #6
شريك مبدع
 
الصورة الرمزية عطبراوية
 
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : Oct 2006
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,285
عدد النقاط : 211
قوة التقييم : عطبراوية has a spectacular aura aboutعطبراوية has a spectacular aura aboutعطبراوية has a spectacular aura about
جهات الاتصال :

عطبراوية غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


يا معتز
ماذا يضيرك ؟
فالقمم مستهدفة دائما.
وعلى الاشجار العالية المثمرة تلقى الحجارة.


توقيع :




   
قديم 12-27-2010   #7
شريك مبدع
 
الصورة الرمزية معتز السيد
 
رقم العضوية : 39779
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 910
عدد النقاط : 10
قوة التقييم : معتز السيد is on a distinguished road
جهات الاتصال :

معتز السيد غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


[align=center]لماذا يستهدفون القائد وهو يدافع عنهم ؟؟
لكن المك كالنخلة المثمرة يرمون عليها الجحارة وترمي عليهم الثمار
لا يضيرنا شيء بل نفتخر بكل الجعليين وانا أولهم والحمد لله [/align]


   
قديم 01-01-2011   #8
مكلفة بالإشراف :: منتدى المليون ميل ::
 
الصورة الرمزية Cute G!rl
 
رقم العضوية : 311
تاريخ التسجيل : Feb 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,621
عدد النقاط : 229
قوة التقييم : Cute G!rl has a spectacular aura aboutCute G!rl has a spectacular aura aboutCute G!rl has a spectacular aura about
جهات الاتصال :

Cute G!rl غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


المك عمل شي ما عمله زول من القاعدين آنذاك

وعشان ما يقتلوه او يعذبوه او او ،،

انقذ نفسه وطلع ،،

يظل بطلاً مغواراً ،، المك نمر ،،

~

موضوعك جيد يا ود الكويل ،،

عطبراوية ليك نقاط اهداء على اضافتك الرائعه ،،





توقيع :

[align=center] [/align]


   
قديم 01-02-2011   #9
مطرود
 
رقم العضوية : 40340
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 836
عدد النقاط : 10
قوة التقييم : ود الكويل is on a distinguished road
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ود الكويل

ود الكويل غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي


شكرآ جزيلا للجميع ولعطبراوية خالص التقدير


   
قديم 07-04-2011   #10
شريك ذهبى
 
رقم العضوية : 43835
تاريخ التسجيل : May 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 418
عدد النقاط : 10
قوة التقييم : يونسكو is on a distinguished road
جهات الاتصال :

يونسكو غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ
">
افتراضي نبذه عن الجعليين


اولا كلنا سودانيين والحمد لله وبعدين يعنى السودان ده ما فيهو غير قبيله الجعليين كل قبيله بتعتز بنفسها واى زول يقول ليك انا جعلى زى فى مصر كلو يقول انا صعيدى وبعدين يعنى الجعليين هم براهم الحاربو الاستعمار ما كل السودان حارب (المهدى)كان جعلى ولا(على دينار) كان جعلى ولا (دقنه)كان جعلى .وعلى فكره انا (جعلى):BoomSmili e_anim:


   
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الداير يعرف نسبو يصل لوين.........الحوت2009م للخدمات العامة الحوت2009م منتدى السودان 26 03-19-2010 01:28 AM
الى محبى فلسطين ........اليكم نبذة عن غزة بسام منتدى الاصدقاء 10 12-12-2009 12:31 AM
نبذة يسيرة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم KHALEEFA المنتدي الاسلامي 2 03-28-2008 01:57 PM
نبذة قصيرة عن صلاح الدين الايوبي 7mada المنتدي الاسلامي 6 10-19-2007 04:27 PM

 


 

 المقرن: منتدى سوداني تم تأسيسه في العام 2005 كملتقى للتواصل والحوار الهادف
لكل السودانيين علي شبكة الانترنت للنقاش والتفاكر حول كافة القضايا والموضوعات التي تتعلق بالسودان



الساعة الآن 09:14 AM.


جميع الحقوق محفوظة - شبكة المقرن - 2005 - 2014

قوانين منتديات المقرن

جميع الآراء والتعليقات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر منتديات المقرن

تطوير وإستضافة: هوسترتك لتقنية المعلومات