خريطة الموقع

تنبيه هام : أنت تتصفح الان الواجهة القديمة للموقع سيم إلغاء العمل بها قريباً للدخول للواجهة الجديدة اضغط هنا


جديد الأخبار    مندوب السودان في الامم المتحدة : ستلاحق المعتدين داخل جنوب السودان إذا لزم الأمر وجنوب السودان يوافق       جنوب السودان يتهم السودان بقصف عاصمة ولاية الوحدة بانتيو صباح اليوم       دكتور نافع : إسترداد مدينة هجليج أصبح قاب قوسين أو ادنى       جنوب السودان يحتل مدينة هجليج ومعارك عنيفة ما زالت مستمرة       الثلاثاء موعد إعلان نتيجة امتحانات شهادة الاساس لولاية الخرطوم 2012       وزارة التربية تناقش مقترح إلغاء عطلة السبت للمدارس وإعلان نتيجة شهادة الاساس 2012 لولاية الخرطوم       فوز المريخ علي فريق الخرطوم الوطني 3 - 2       مصطفي عثمان إسماعيل : جهات غريبة تقوم بتسليح الجنوب و حكومة الجنوب عبارة عن عصابة       سناء حمد العوض وزيرة الدولة بوزارة الاعلام تدعو جنوب السودان لمراجعة سياساته الخارجية       جوبا: نقص الوقود يتسبب في إنقطاع الكهرباء من عاصة دولة جنوب السودان    
جديد المنتدى

 


القائمة الرئيسية

صحف سودانية

أقسام الاخبار

إذاعات سودانية
New Page 1 شبكة المقرن السودانية - منتديات سودانية - أخبار السودان - خدمات.

تسجيل الدخول


المستخدم
كلمة المرور

إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك

إحصائيات


عدد الاخبار المضافة : 1287
مشاركات التعليقات: 1796


المتواجدون حالياً

 المتواجدون حالياً : 6

من الضيوف : 6

من الاعضاء : 0

عدد الزيارات : 4330096

عدد الزيارات اليوم : 1056

أكثر عدد زيارات كان : 26549

في تاريخ : 23 /06 /2011





شبكة المقرن السودانية » الأخبار » أخبار السودان



جنوب السودان يحتل مدينة هجليج ومعارك عنيفة ما زالت مستمرة
احتلت قوات عسكرية من دولة جنوب السودان اليوم الثلاثاء مدينة هجليج السودانية الغنية بالنفط الواقعة على الحدود بين البلدين، وذلك بعد





ساعات من اتهام دولة الجنوب للخرطوم بجرح أربعة مدنيين في تجدد لقصف أراضيها على طول الحدود المشتركة بين البلدين قرب منطقة أبيي.

وقال مراسل الجزيرة المسلمي الكباشي إن الهجوم الذي شنته قوات الحركة الشعبية بقيادة رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان كان كبيرا ومن ثلاثة محاور، وإنه أوقع خسائر كبيرة جدا.

وأضاف أن سيطرة دولة جنوب السودان على منطقة نفطية مهمة تابعة للسودان تطور كبير من جانبها، وأنه قد يضع في يدها ورقة قوية للمفاوضات، كما أن الخيارات محدودة أمام الحكومة بالخرطوم لأن استخدام سلاح الطيران لاستعادة السيطرة بهذه المنطقة سيشكل خطرا على مصادر النفط.

ونقل مراسل الجزيرة نت عن مصادر بالمنطقة قولها إن العاملين بحقول النفط السودانية بالمنطقة قد غادروها بعد اغلاق آبار البترول تحسبا لأي أضرار قد تلحق بها. كما تمكنت قوات سودانية من إجلاء عمال نفط آخرين إلي مواقع أخرى.

ولم يصدر تعليق من الخرطوم حول هذه التطورات.


وكانت المنطقة قد شهدت هجوما مماثلا بالرابع والعشرين من الشهر الماضي لم يكتب له النجاح رغم إعلان رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت عن احتلال قوات جيشه للمنطقة.



وأصدرت القوات المسلحة السودانية بيانًا بالـ31 من الشهر الماضي كشفت فيه عن حشود عسكرية لقوات الجيش الشعبي والحركات المتمردة الأخرى المدعومة من دولة جنوب السودان جنوب منطقة هجليج بولاية جنوب كردفان بغرض الهجوم عليها مرة أخرى، بينما تصدت القوات لهجوم على منطقة تلودي بالولاية ذاتها وفق البيان.



وأوضح ذلك البيان أن القوات المسلحة "تصدت لفلول المتمردين المدعومين بالدبابات والمدفعيات من دولة جنوب السودان تم صدهم وتكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

وتضم هجليج حقل نفط كبيرا على الجانب السوداني من الحدود ينتج نحو نصف إنتاج السودان من النفط الخام البالغ 115 ألف برميل يوميا، وقد حصل السودان عليه بموجب حكم لمحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي عام 2009، غير أن أجزاء من المنطقة الحدودية لا تزال محل نزاع.

اتهامات بالقصف
التصعيد يثير المخاوف من عودة المعارك (الفرنسية-أرشيف)
وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من إعلان وزير إعلام جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين أن أربعة مدنيين بينهم طفل أصيبوا بجروح عندما قصفت الطائرات السودانية منطقة أبيمنون على بعد حوالى أربعين كلم من الحدود بين البلدين.

وأضاف "الهدف كان جسرا إستراتيجيا في أبيمنون" متهما الجيش السوداني بالتحرك للاستيلاء على حقول النفط بولاية الوحدة بجنوب السودان حيث تقع أبيمنون، دون أن يوضح ما إذا كان الجنود السودانيون قد دخلوا فعلا أراضي الجنوب، لكنه قال إن لواءين من القوات المسلحة السودانية مدعومة بـ16 دبابة "ومليشيات موالية للخرطوم" تتقدم باتجاه الولاية.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد اتهم أمس الاثنين الجار الجنوبي بتسليح وإيواء "حركات دارفورية مسلحة متمردة" معتبرا أن التعديات والخروق من قبل جوبا تمثل روحا عدوانية غير مبررة، لكنه جدد تمسكه بحل المشكلات عبر الحوار والتفاوض.

وأكد البشير أن استمرار دعم "الدولة الوليدة" لمجموعات مسلحة من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق رغم أنهما لم تعودا تابعتين للجنوب "تصرف غير مقبول نهائيا بالنسبة للخرطوم، وقد ثبت تورطهم في تلك الأفعال بالأدلة والتصريحات".

يُذكر أن البلدين خاضا معارك عنيفة يومي 26 و27 مارس/ آذار الماضي، بعد أقل من عام على تقسيم السودان في تموز/ يوليو 2011. وما زال الطرفان يتبادلان الاتهامات بمواصلة الهجمات


الجزيرة نت .
 

المشاركة السابقة : المشاركة التالية
(أخبار متشابهة)

  مندوب السودان في الامم المتحدة : ستلاحق المعتدين داخل جنوب السودان إذا لزم الأمر وجنوب السودان يوافق

  جنوب السودان يتهم السودان بقصف عاصمة ولاية الوحدة بانتيو صباح اليوم

  دكتور نافع : إسترداد مدينة هجليج أصبح قاب قوسين أو ادنى

  مصطفي عثمان إسماعيل : جهات غريبة تقوم بتسليح الجنوب و حكومة الجنوب عبارة عن عصابة

  سناء حمد العوض وزيرة الدولة بوزارة الاعلام تدعو جنوب السودان لمراجعة سياساته الخارجية


الصفحات
1 
2 > >>
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 02:39 صباحا ]

اللهم انصر المجاهدين


------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 02:50 صباحا ]

أللهم أنصر ألمجاهدين


------------------


الكاتب : ياسر قطيه
مراسلة موقع

على خلفية أحتلال هجليج ... [تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 05:25 صباحا ]

السودان يضع ألوية الردع الحهاديه فى حالة تأهب قصوى ونائب رئيس الجمهوريه الدكتور الحاج أدم يعلن الزحف لتحرير هجليج من ولاية شمال كردفان : الأبيض : ياسرقطيه
فى ندوه سياسيه حاشده بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان أعلن الدكتور الحاح أدم نائب رئيس الجمهوريه النفره الجهاديه الكبرى ووقف كافة أشكال الحوار مع دولة جنوب السودان وذلك على خلفية توغل قوات الجيش الشعبى الى داخل الحدود السودانيه وأحتلال منطقة هجليج الغنيه بالنفط .
       
                                        تفاصيل أوفى لاحقا


------------------


مراسلة موقع

احتلال هجليج [تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 09:35 صباحا ]

ربنا يكضب الشينه


------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 10:47 صباحا ]

لا حول ولا قوة الا بالله والنصر آت باذن الله


------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 01:54 مساء ]

ربك يجيب العواقب سليمة



------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 03:11 مساء ]

(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )
لقد بلغ السيل الزبي ولا مجال للتفاوض
يا ناس الحقوا ما بقي من السودان
نخشي ان لا يبقي من السودان سوي علمو ويا حسرتكم يا أصحاب اللواء الأبيض ....................


------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الأربعاء 11-04-2012 03:18 مساء ]

لهم أنصر المسلمين والمجاهدين وأجعل السودان أمناً واجعل كيدهم في نحرهم


------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الخميس 12-04-2012 10:35 صباحا ]

لك الله يا بلدي


------------------


الكاتب :
مراسلة موقع

[تاريخ المشاركة : الخميس 12-04-2012 12:20 مساء ]

لابد من وضع حد لهذه الفوضي التي تقوم بها حكومة الجنوب وكذلك لابد من اجماع وطني للقوي السياسية المعارضة لان الاستهداف ليس للنظام فحسب انما للسودان ككل


------------------



الصفحات
1 
2 > >>
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 500 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :




إعلانات الموقع

البث المباشر قنوات سودانية

إعلانات


الصفحة الأولى | الأخبار | مركز التحميل | دليل المواقع | المنتدى | سجل الزوار | راسلنــا | نتيجة القبول للجامعات السودانية 2012 | سياسة الخصوصية

.

شبكة المقرن السودانية موقع سوداني يهدف تم إنشائه من أجل خدمة المتصفحين ورواد الإنترنت من داخل وخارج السودان , يضم الموقع العديد من الخدمات التي يمكنكم متابعتها والإستفادة منها إبتدائاً الصفحة الرئيسية الأخبارية التي يتم من خلالها تقديم أخبار السودان السياسية وأخبار السودان الرياضية والأخبار الفنية وأقسام أخرى متنوعة , وأيضاً هنالك صفحات متخصصه للبث المباشر للقنوات والإذاعات السودانية كـ البث المباشر لتلفزيون السودان و النيل الازرق وقناة الشروق و قناة قوون الرياضية والإذاعات السودانية ( راديو الرابعة , الإذاعة السودانية , إذاعة البيت السوداني , الإذاعة الرياضية , إذاعة مرايا , إذاعة وادي النيل , إذاعة ساهرون , إذاعة مزيكا سودانية , الإذاعة الطبية , كذلك يمكنكم تصفح الصحف السودانية اليومية كصحيفة ( قوون , الصدى , الهلال , المريخ , حبيب البلد , سودان سوكر , الرائد , المشاهد , الرأي العام , الوطن , آخر لحظة , الصحافة , السوداني , الإنتباهة , الدار , الأيام , أخبار اليوم , الأسطورة , الأخبار ,الحرية , الوفاق , الميدان , الوسط , التيار , الأهرام اليوم ... بالإضافة إلي منتديات المقرن السودانية التي تضم في داخلها العديد من المنتديات الحوارية في كافة المجالات كالرياضة وكرة القدم السودانية و الاقسام الأدبية كقسم الشعر والقصائد وكتابات الأعضاء ومنتدى الأغاني السودانية , ومنتدى المغتربين , ومنتديات عديدة وخدمات أخرى يمكنك إكتشافها وأنت تتصفح الموقع

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المقرن السودانية © 2004 - 2009